Dolphin swim center logo

الخوف من الماء لدى الاطفال

04/01/2022

مشعل القصار

مركز الدولفين للسباحة

مع أن الماء يشكل متعة وسعادة لغالبية الأطفال , الا انها قد تشكل خوف وازمة نفسية لدى البعض,,وهذا ما لاحظناه لدى العديد من حالات الخوف عند الأطفال التي تأتينا  في مركز الدولفين للسباحة حيث ترفض هذه الفئة الاقتراب من الماء أو النزول في حوض السباحة فبدل أن يأتي للمسبح من اجل الفائدة والمتعة تتحول الى مصدر إزعاج وتوتر …

فما هو الحل .. هذا ما سوف نقدمه لكم
( قراءة ممتعة )

الخوف هو حالة نفسية لها آثار فيزيولوجية تنتج عند شعور الفرد بخطر ما أو تهديد ما, الأمر الذي ينعكس على سلوكه وتصرفاته بأشكال متعددة مثل..الهروب من مكان الحدث,العصبية ,الصراخ,الرفض المستمر,,,

الأعراض و العلامات

هناك عدد من الأعراض التي نذكر بعضها على سبيل المثال لا الحصر : 

الغضب , الانفعال , الصراخ , البكاء , الانطواء , التمرد , التشبث بالوالدين ,  رفض الكلام , عدم الاستماع إلى التعليمات ,  اختلاق الأعذار لعدم الذهاب الى الحصص , حركة زائدة غير منضبطة , تعرق , زيادة معدل التنفس وضربات القلب  , توتر عضلي  , قشعريرة

اسباب الخوف من الماء
اسباب مباشرة

سوء معاملة في مكان الاستحمام بالمنزل  : كثير من الأحيان ودون دراية بالعواقب تقسو الام على ابنائها اثناء الاستحمام من خلال إجبارهم والصراخ عليهم أو القيام مثلا برشهم بشكل مفاجئ بماء ساخن يؤذي الجلد او بارد غير محبب , مما يؤدي ذلك الى ردود فعل عكسية تكون نتيجتها كرة الماء وما يتصل به .

قد تكون نتيجة لتجربة شخصية فاشلة أو مشاهدة لتجربة شخص اخر لا يحب الاقتراب من الماء أو حدثت أمامه أو شاهد في التلفاز حالة غرق .

مزحة مفاجئة من احد الاقارب او الاصدقاء بالقرب من الشاطئ او حوض سباحة ادى إلى الشعور بالرهبة والخوف من المكان.

تخيل الاطفال  لمكان الشاطئ او حوض السباحة وبشكل مبالغ به على ان الحجم كبير وفيه مخاطر كبيرة هو غير قادر على مواجهة تلك المخاطر-

اسباب غير مباشرة 

صورة مخزنة بالذاكرة / منام أو كابوس مزعج عن الماء أو حوادث الماء أو معاناة الأطفال مع الماء .

الاستماع من الأطفال الآخرين عن حالات غرق 

كيف نتعامل مع الحالات

في البداية  يجب التنويه بأن دور ولي الامر هام ورئيسي في حل هذه المشكلة وعليه إدراك الوضع النفسي لهذه الحالة والتعامل معها بحذر ووفقا للخطوات اللاحقة في هذا السياق , وأهم جانب لابد الانتباه له هو عدم إجبار الطفل أو توبيخه بشكل يؤذي مشاعره, بالاضافة لاظهار ولي الامر الاهتمام والجدية الكافية  بمخاوف طفلهم  والتعاون مع المشرفين لتنفيذ الخطوات العلمية المتبعة في مثل هذه الحالات .

الخطوة الاولى

– معرفة الأسباب والعوامل التي أدت إلى هذه الحالة وذلك من  خلال ولي الأمر.

أخذ نبذة عن الحالة النفسية العامة عن الطفل و  تصرفاته ,و سلوكه في البيت و في المدرسة –  انسجامه مع زملائه…الخ وهذا بدوره يضع صورة عامه عن الطفل  .

الخطوة الثانية

احتواء الطفل من خلال الحديث معه بحضور شخص يثق به ويحبه وحضور المشرف من لديه خبرة بالتعامل مع الحالة ( لطيف -مهتم - مبتسم - مشجع ) وذلك في مكان بعيد قليلا عن مكان الحدث قدر الإمكان .

مساعدة الطفل على أن يشعر بالأمان والتأقلم مع المكان بغالبية تفاصيله ( يحتاج الأمر بعض الوقت في كثير من الأحيان ) .

تجنب توجيه كلمة لا تخف بشكل مستمر .

اعطاؤه فرصة للعب بشكل ارادي جانب حوض السباحة او ملامس له لوحده مع مراقبته من المشرف دون اعطائه مهام تعليمية محددة ,والسعي نحو معرفة ميوله ورغباته وتحديد درجة الاطمئنان التي وصل إليها .

عدم المبالغة في حمايته وترك الأمر طبيعي ليكتسب ثقة بنفسه و المحيط به .

عدم اجباره في أغلب الحالات للدخول في الماء .

الخطوة الثالثة

انسجام الطفل مع المجموعة بحضور المشرف , وفي حالات معينة انسجام الطفل مع المشرف فقط .

توفير البيئة المناسبة والمحفزة لتنفيذ المهام , وأهمها حوض السباحة وما حوله مثل درجة حرارة مناسبة , النظافة المكان , مستوى الإضاءة , الادوات والالعاب .

الخطوة الرابعة

عند وجود علامات قبول أولية لدى الطفل ,البدء باعطائه مهام عبر العاب محببة بسيطة ثم يتم الارتقاء بالمهام بشكل متدرج دون استعجال مع الحفاظ وبشكل حذر ودائم على توفير الأمان المطلق لتحركات الطفل وعدم إخضاعه لتدريبات فيها تحدي ومغامرة ( الأمر الذي يحدد من قبل المشرف ) و التأكيد على عدم إعطائه عبارات توبيخ في هذه المراحل .

الخطوة الخامسة

التدرج بدمج الطالب مع أقرانه  ليتم اعطائه مهام تعليمية وفقا للمنهاج المقرر.

ملاحظات هامة

ضرورة مشاركة الجميع في التشجيع ( ولي الأمر ,  المشرف المدرب)  و التركيز على إظهار الشعور بالفخر بانجازاته ومهاراته , وذلك في جميع الخطوات المتبعة مع الطفل .

الكاتب

مشعل القصار

اكاديمي مختص خبرة في مجال تعليم وتدريب السباحة ٣٠ عام

احد الخبراء القائمين على مركز الدولفين للسباحة

مبادرة انقاذ حياة

تأتي هذه المبادرة التي يقدمها مركز الدولفين للسباحة انطلاقا من مسؤولياته وواجباته كونه مركز عماني متخصص في تعليم وتدريب وتأهيل برياضة السباحة.
التفاصيل...